فصل: إعراب الآية رقم (249):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (247):

{وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالُوتَ مَلِكاً قالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمالِ قالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاهُ عَلَيْكُمْ وَزادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (247)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (قال) فعل ماض اللام حرف جرّ و(هم) ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب (قال)، (نبيّ) فاعل مرفوع و(هم) مضاف إليه (إن) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (قد) حرف تحقيق (بعث) مثل قال والفاعل هو (لكم) مثل لهم متعلّق ب (بعث)، (طالوت) مفعول به منصوب وهو ممنوع من التنوين للعلميّة والعجمة (ملكا) حال منصوبة (قالوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (أنّى) اسم استفهام بمعنى كيف مبنيّ في محلّ نصب حال من الملك وعامله يكون إذا كان تاما والخبر إذا كان ناقصا (يكون) مضارع مرفوع تام- أو ناقص- اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يكون) تاما، أو بمحذوف خبر يكون ناقصا (الملك) فاعل يكون مرفوع- أو اسم يكون- (على) حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من الملك، الواو حاليّة (نحن) ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع (أحقّ) خبر مرفوع (بالملك) جارّ ومجرور متعلّق بأحقّ (من) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بأحقّ الواو عاطفة (لم) حرف نفي وقلب وجزم (يؤت) مضارع مبنيّ للمجهول مجزوم، وعلامة الجزم حذف حرف العلّة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (سعة) مفعول به منصوب (من المال) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لسعة (قال) مثل الأول والفاعل هو (إنّ اللّه اصطفاه عليكم) مثل إنّ اللّه بعث لكم.. والهاء ضمير مفعول به في (اصطفاه)، الواو عاطفة (زاد) مثل قال والهاء مفعول به (بسطة) مفعول به ثان منصوب (في العلم) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لبسطة (الجسم) معطوف على العلم بالواو مجرور مثله الواو استئنافيّة أو اعتراضيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (يؤتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (ملك) مفعول به منصوب والهاء مضاف إليه (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به ثان (يشاء) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه الواو عاطفة (اللّه واسع) مبتدأ وخبر مرفوعان (عليم) خبر ثان مرفوع.
جملة: (قال لهم نبيهم) لا محلّ لها معطوفة على استئناف متقدّم.
وجملة: (إنّ اللّه قد بعث) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (قد بعث..) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (أنّى يكون له الملك) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (نحن أحقّ بالملك) في محلّ نصب حال.
وجملة: (لم يؤت سعة) في محلّ نصب معطوفة على جملة نحن أحقّ...
وجملة: (قال..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّ اللّه اصطفاه) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (اصطفاه) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (زاده بسطة) في محلّ رفع معطوفة على جملة اصطفاه.
وجملة: (اللّه يؤتي..) لا محلّ لها استئنافيّة أو اعتراضيّة.
وجملة: (يؤتي ملكه) في محلّ خبر المبتدأ.
وجملة: (يشاء) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (اللّه واسع) لا محلّ لها معطوفة على جملة اللّه يؤتي.
الصرف:
(طالوت)، قيل هو لقب لشاول بن قيس من أولاد بنيامين، ولقب بذلك لطوله، وكان أطول أهل زمانه، والحقّ أنّه اسم أعجميّ وليس بمشتقّ.
(يؤت)، فيه إعلال بالحذف بسبب الجزم، وزنه يفع بضمّ الياء وفتح العين.
(سعة)، فيه إعلال بالحذف، حذف منه الفاء، وأصله وسعة وذلك حملا على حذفها في المضارع، وزنه علة بفتح العين وقد تكسر، وفعله من باب وثق لذلك حذفت الواو وظهرت الفتحة في عين الكلمة عوضا من الكسرة لأن لام الكلمة من أحرف الحلق وهي العين، وجاء المصدر بفتح عين الكلمة.
(اصطفاه)، فيه إبدال التاء- وهي تاء الافتعال- طاء لمجيئها بعد الصاد (انظر الآية 132).
(بسطة)، مصدر بسط يبسط باب نصر، أو اسم مصدر لفعل تبّسط أو انبسط، وزنه فعلة بفتح فسكون.
(العلم)، مصدر علم يعلم باب فرح، وزنه فعل بكسر فسكون (انظر الآية 32).
(الجسم)، اسم جامد للبدن، وزنه فعل بكسر فسكون.
(يشاء)، فيه إعلال بالقلب أصله يشيأ بسكون وفتح الياء، ثمّ نقلت حركة الياء إلى الشين، ثمّ قلبت الياء ألفا لمجيئها ساكنة بعد فتح.
انتهى الجزء الثاني ويليه الجزء الثالث.
الجزء الثّالث:

.إعراب الآية رقم (248):

{وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسى وَآلُ هارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (248)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (قال لهم نبيّهم) سبق إعرابها في الآية السابقة (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (آية) اسم إنّ منصوب (ملك) مضاف إليه مجرور والهاء ضمير مضاف إليه (أن) حرف مصدري ونصب (يأتي) مضارع منصوب و(كم) ضمير مفعول به في محلّ نصب (التابوت) فاعل مرفوع (في) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (سكينة) مبتدأ مؤخّر مرفوع (من ربّ) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لسكينة و(كم) مضاف إليه الواو عاطفة (بقيّة) معطوف على سكينة مرفوع مثله (من) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لبقيّة (ترك) فعل ماض (آل) فاعل مرفوع (موسى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (ال) معطوف على الأول مرفوع مثله (هارون) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف مثل موسى للعلميّة والعجمة (تحمل) مضارع مرفوع والهاء ضمير مفعول به (الملائكة) فاعل مرفوع (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (في) حرف جرّ (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر إنّ مقدم والكاف للخطاب اللام للتوكيد (آية) اسم إنّ مؤخّر منصوب اللام حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لآية (إن) حرف شرط جازم (كنتم) فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. و(تم) اسم كان في محلّ رفع (مؤمنين) خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: (قال لهم نبيّهم) لا محلّ لها معطوفة على استئناف متقدّم.
وجملة: (إنّ آية ملكه...) في محلّ نصب مقول القول.
والمصدر المؤوّل (أن يأتيكم التابوت) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (يأتيكم التابوت) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (فيه سكينة) في محلّ نصب حال من التابوت:
وجملة: (ترك آل موسى) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (تحمله الملائكة) في محلّ نصب حال ثانية من التابوت.
وجملة: (إنّ في ذلك لآية) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إن كنتم مؤمنين) لا محلّ لها استئنافية، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي إن كنتم مؤمنين فارضوا بطالوت ملكا.
الصرف:
(التابوت) التاء فيه أصليّة وزنه فاعول، ولا يعرف اشتقاقه.
(سكينة)، مصدر، أو اسم مصدر لفعل تسكّن بمعنى اطمأنّ، وزنه فعلية بفتح الفاء.
(بقيّة)، اسم لما بقي من الشيء، وزنه فعيلة بفتح الفاء.
(مؤمنين)، جمع مؤمن، اسم فاعل من آمن، وفيه حذف الهمزة تخفيفا وأصله مؤأمن بضمّ الميم وفتح الهمزة الأولى وتسكين الثانية، وكذا شأن الحذف في المضارع (وانظر الآية 8) من هذه السورة.
(هارون)، اسم أعجميّ ذكره المحيط بقوله: اسم ويبدو أن وزنه فاعول لأنه ذكر في مادة هرن.

.إعراب الآية رقم (249):

{فَلَمَّا فَصَلَ طالُوتُ بِالْجُنُودِ قالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ فَلَمَّا جاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قالُوا لا طاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجالُوتَ وَجُنُودِهِ قالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة أو عاطفة (لمّا) ظرفية حينيّة تتضمن معنى الشرط متعلّقة ب (قال)، (فصل) فعل ماض (طالوت) فاعل مرفوع (بالجنود) جار ومجرور متعلّق ب (فصل) بتضمينه معنى سار، (قال) مثل فصل والفاعل هو (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (مبتلي) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء و(كم) ضمير مضاف إليه (بنهر) جارّ ومجرور متعلّق بمبتليكم، الفاء عاطفة (من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (شرب) فعل ماض مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (من) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (شرب) الفاء رابطة لجواب الشرط (ليس) فعل ماض ناقص جامد واسمه ضمير مستتر تقديره هو يعود على من، (منّي) مثل منه متعلّق بمحذوف خبر ليس الواو عاطفة (من) مثل الأول (لم) حرف نفي (يطعم) مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والهاء ضمير مفعول به الفاء رابطة لجواب الشرط (إنّ) مثل الأول والهاء ضمير اسم إنّ (منّي) مثل منه متعلّق بمحذوف خبر إنّ (إلّا) أداة استثناء (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب على الاستثناء (اغترف) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (غرفة) مفعول به منصوب (بيد) جارّ ومجرور متعلّق ب (اغترف)، أو بمحذوف نعت لغرفة، والهاء ضمير مضاف إليه.. الفاء استئنافيّة (شربوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (منه) مثل الأول متعلّق ب (شربوا)، (الّا) أداة استثناء (قليلا) مستثنى ب (إلّا) منصوب (منهم) مثل منه متعلّق بمحذوف نعت ل (قليلا) وهو قيد لقليل. الفاء استئنافيّة (لمّا جاوز) مثل لمّا فصل والهاء ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (هو) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع تأكيد لفاعل جاوز جاء لصحّة العطف الواو عاطفة (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع معطوف على الضمير الفاعل لفعل جاوز (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ..
والواو فاعل (مع) ظرف مكان مفعول فيه منصوب متعلّق ب (آمنوا)، والهاء ضمير مضاف إليه (قالوا) مثل شربوا (لا) نافية للجنس (طاقة) اسم لا مبنيّ على الفتح الظاهر في محلّ نصب اللام حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر لا، (اليوم) ظرف زمان منصوب متعلّق بالاستقرار الذي تعلّق به لنا (بجالوت) جرّ ومجرور متعلّق بالاستقرار الذي تعلّق به لنا، وعلامة الجرّ الفتحة عوضا من الكسرة فهو ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، وفيه حذف مضاف أي بقتال جالوت الواو عاطفة (جنود) معطوف على جالوت مجرور مثله والهاء مضاف إليه (قال) فعل ماض (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (يظنّون) مضارع مرفوع. والواو فاعل (أنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (ملاقو) خبر أنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤوّل (أنّهم ملاقو اللّه) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي يظنّون.
(كم) خبريّة كناية عن العدد، اسم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (من فئة) جار ومجرور تمييز كم (قليلة) نعت لفئة مجرور مثله (غلب) فعل ماض والتاء تاء التأنيث، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي (فئة) مفعول به منصوب (كثيرة) نعت لفئة الثاني منصوب (بإذن) جارّ ومجرور متعلّق ب (غلبت)، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الواو عاطفة أو استئنافيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (مع) مثل السابق متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ (الصابرين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (فصل طالوت) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قال) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (إنّ اللّه مبتليكم) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (من شرب) في محلّ نصب معطوفة على مقول القول.
وجملة: (شرب منه) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة (ليس) منّي في محلّ جزم جواب شرط جازم مقترنة بالفاء.
وجملة: (من لم يطعمه) في محلّ نصب معطوفة على جملة من شرب...
وجملة: (لم يطعمه) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) الثاني.
وجملة: (إنّه منّي) في محلّ جزم جواب الشرط الثاني.
وجملة: (اغترف...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (شربوا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (جاوزه) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (آمنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (لا طاقة لنا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (قال الذين يظنّون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يظنّون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (كم من فئة..) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (غلبت فئة) في محلّ رفع خبر المبتدأ (كم).
وجملة: (اللّه مع الصابرين) في محلّ نصب معطوفة على جملة كم من فئة... أو لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(جنود) جمع جنديّ، اسم لمن عمل في الجيش، وأصله صفة مشتقّة على وزن فعليّ بضم الفاء وسكون العين.
(مبتليكم)، اسم فاعل من فعل ابتلى الخماسيّ بمعنى اختبر، وزنه مفتعل بضمّ الميم وكسر العين.
(نهر)، يجوز في هائه الفتح والسكون، جمعه أنهر وأنهار ونهر بضمتين- ونهور بضمّ النون.
(غرفة)، اسم بمعنى المغروف، جمعه غراف بكسر الغين، وكذلك الغرافة بضمّ الغين بمعنى الغرفة.
(جالوت)، على زنة طالوت، لفظ أعجميّ ليس من اشتقاقات العربيّة.
(ملاقو)، جمع ملاق، اسم فاعل من لاقى، على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخرة (انظر الآية 46 من هذه السورة).
(فئة)، اسم جمع بمعنى الطائفة لا واحد له من لفظه، وفيه إعلال بالحذف، أصله فئية أو فئوة لأن مصدره فأى أو فأو، ثمّ حذفت لامه- حرف العلّة- تخفيفا، كما حذف من أخ وأب.. وأمة وزنة فعة.
(قليلة)، صفة مشبّهة من قلّ اللازم، فهو من الباب الثاني باب ضرب (وانظر الآية 246).
(كثيرة)، مؤنّث كثير، صفة مشبّهة من كثر اللازم على وزن فعيل من باب كرم (انظر الآية 26).
(الصبرين)، جمع الصابر، اسم فاعل من صبر وزنه فاعل (وانظر الآية 153).